الباكالوريا
أهلا وسهلا بكم في منتدى الباكالوريا.

كل مايخص طلاب شعبة أداب وفلسفة.

سجل نفسك من أجل الإفادة والاستفادة

الباكالوريا

كل مايحتاجه طلبة الباكالوريا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 02/09/2015
العمر : 21

مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 ثانوي    الخميس سبتمبر 17, 2015 9:48 pm


مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 --
الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.
الاشتراكية:نظامشمولييجسدالفكرالاشتراكي في قمة تطبيقه وهي مناهضةللرأسمالية
الاشتراكية :وهينظامسياسياقتصاديواجتماعييعتمدعلىالملكيةالجماعيةلوسائلتبناهاالاتحادالسوفييتيسنة 1917 بعدنجاحالثورةالبلشفية.
الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
الشرق: يقصد به الدولالتيتقعفي شرقأورباو التي طبقت النظام الاشتراكي غداةالحربالباردة .
الغرب: الدول الديمقراطية الرأسمالية التيتقعغربأوربا وكذلكالو.م .الأمريكيةواستعملأيضاغداةالحربالباردة
الحلفالأطلسي: الناتوأنشأفي 04 أفريا 1949 بعدالتوقيععلىمعاهدةواشنطنوبذلكانتقلالصراعمنالطورالسياسي إلىالعسكريويضمالدول– الغربية الرأسمالية بزعامة الو م أ و يهدفإلىمواجهةالقوىوالأفكار الشيوعيةو ضربالحركات التحرريةفيالمنطقةالثورةالجزائرية مقرقيادتهببروكسلعاصمةبلجيكا.
حلفوارسو: حلفتابع للمعسكرالشيوعيانشأفيماي 1955 واتخذتالعاصمةالبولنديةمقرا لهوضم ( التحادالسوفييتيتشيكوسلوفاكياألمانياالغربيةالمجربولندارومانيابلغارياألبانيا ) يهدفإلىمواجهة الأحلاف الغربيةوسياسةالحصارالسياسيوالعسكريالمفروضعليهمنقبلالغربوحقالدفاعالمشتركضدأيهجومعسكري محتملعلىالدولالأعضاء .
الكريملين : القلعة الحصينة قصر وسط موسكو اتخذ في 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية و لاجتماعات الحزب الشيوعي .
البيت الأبيض : هو مقر رئيس الو م أ بني سنة 1792 م ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه
الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا الايطالي .
الصراعالاديولوجي:هوصراعفكريحضاريبين الشيوعيةوالرأسمالية بحيثيحبذكلمنهاالقضاءعلىالأخروفرضمذهبهعليه
سياسةملءالفراغ: هيسياسةاستعماريةتبنتهاالولاياتالمتحدةالأمريكيةووظفتهابعدضعفوانسحابالقوى
الاستعماريةالتقليدية-فرنساوبريطانيا-لملءالفراغالسياسيالمتروك. قابلهاالاتحادالسوفيتيبدعمهللحركاتالتحررية .

سياسة الاحتواء : تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم .
التوازن النووي : ( توازن الرعب ) توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س للسلاح النووي تستطيع بها تدمير القوة الأخرى وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى.
القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب و القدرة على توجيه الأحداث العالمية وتحريكها .
سياسةالاحلاف: هيسياسة تقوم على تأسيس التكتلاتالعسكريةظهرتأثناءالحربالباردةجمعتدولذاتمصالح مشتركةبزعامةإحدىالقوتينوأهمهاالحلفالأطلسيو حلفج.ش. آسياوحلفبغدادبزعامةالو. م. الأمريكيةو

حلفوارسوبزعامةالاتحادالسوفييتيتهدف لتحقيقالتوازنبينهماو أداةلحمايةالأمنالقوملكلمعسكر.
الحربالباردة: هي صراع اديولوجي حضاريو مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990 بين المعسكرين استعملتفيه مختلفالوسائلباستثناء المواجهةالعسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحادالسوفيتيعرف انتشار مفاهيم التعايش السلمي (1956 ـ 1962) دون أن تزيل وصفها على أنها مرحلة من مراحل الحرب الباردة.الانفراج الدولي :1963 ـ 1975
الدعاية المغرضة :من بين ابرز الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة وتقوم على نشر الأفكار من أجل التأثير على السلوك الإنساني والدفع به إلى تقبل فلسفة ما أو معاداتهابوسائل الإذاعات ـ الصحف ـ القنوات التليفزيونية ـ الإشهار ـ النشريات السرية ـ
الانفراج:هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيثتخلصخلالهاالمعسكرانمنالشدةوالضيقاللذانوصلإليهمابفعلاشتدادأزماتالحربو قد عرفهابعضالخبراءبذوبانالجليدبينالمعسكرين
التعايشالسلمي: فسرهخروتشوفالعيشبسلم - هومصطلحسياسييقصدبهإبعادشبحالحربالساخنةكوسيلة لتسويةالخلافاتالدوليةوحلهابالطرقالسلميةو الحوارمعالقبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح والمنافع
مبدأ جدا نوف :ينسب إلى رجل الدولة السوفيتي جدا نوف وهو الرد على مشروع مارشال الأمريكي و يعرف بمشروع بلشفة أوربا الشرقية تم الإعلان عنه أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية في 5 أكتوبر 1947 ببولونيا علل جدا نوف مقترحه بأنه الوسيلة الأنجع لمواجهة الامبريالية الأمريكية وحلفائها في أوربا الغربية وعلى هذا الأساس تم تأسيس مكتب الإخبار الشيوعي - الكومنفورم -وفي فيفري 1948 كانت الحادثة الخطيرة ببراغ، وأصبحت الهيمنة العسكرية و المخاباراتية السوفييتية كاملة على أوربا الشرقية وهو ما سرع إلى تشكل الكتلتين الشرقية والغربية, وحيث أن المصطلح ( كتلتين) يعود لجدانوف نفسه. أما في الغرب فأصبح مصطلح الدول التابعة يدل على دول شرق أوربا .
الكومنفورم :مكتب الإخبار الشيوعي، تم تأسيسه بمدينة زلارسكا بوريبا ببولونيا لمواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها و أما الغرب فاعتبره مكتب للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها جوزيب بروز تيتو منطق الهيمنة السوفييتية.
الأحاديةالقطبية:نظام دولي جديد فيه قيادة عالم و توجيه العلاقات الدولية لدولة واحدة هي الو م أ القوىفيالعالموقد ظهر بعد انهيارالمعسكر الشيوعيوزوالالقطبيةالثنائية .
الشرعية الدولية : يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها .
النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ، والقيم، والضوابط والتي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع في اتخاذ القرار وفي تنفيذه. و يشرف على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية - الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها –
النظام الدولي الجديد : مفهوم برز بعد لقاء مالطا1989 و انهيار المعسكر الشيوعي وهو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.
المنظماتغيرالحكومية: هيمنظماتأو هيئاتخيريةعالميةغيرتجاريةتعرفبالمجتمعالمدنيويعملفيها
موظفونمتطوعون تنشطفيكافةالميادينذاتالطابعالإنسانيكالبيئةأطباءبلحدود ,حقوقالإنسان,
جهود الإغاثة ,الرعاية الصحية والطفولة...
مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ - السنة 3 -
حرب التحرير:يقصد بها مجموع الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال
الثورة التحريرية :و هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف بهدف السيادة والاستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية والسياسية لجيش التحرير و جبهة التحريرو هذا حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في قراراتها .
النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية و الفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال .
الأحزاب الوطنية :وهي مجموع التنظيمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح .
سياسة الإغراء: تتمثل في تلك الإصلاحات والمشاريع السياسية و الاقتصادية * مشروع بلوم فيوليت 1936و مشروع قسنطينة 1958 * التي أقرتها فرنسا لتسير أوضاع الجزائر بهدف تمزيق مجتمعها و السيطرة و كسب عملاء لها منه .
سياسة القمع :هي سياسة معاكسة للسابقة و تتمثل في جملة القوانين و الإجراءات التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في حق الشعب الجزائري مستعملة في ذلك اقصى وسائل التنكيل و الابادة الجماعية و التهجير و التجهيل من اجل إخضاعه و قتل روح المقاومة فيه بالمجازر و الإبادة الجماعية كما حدث في سطيف وقالمة وملعب سكيكدة و غيرها
التيار الثوري:مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح.
تصفية الاستعمار :يقصد بها تلكالجهود و التضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها ضد مختلف القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و تحقيق الاستقلال والحرية.
المد التحرري: هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد قوى الاستعمار و الذي امتد زمنيا من 1945 – إلى 1965في قارتي افريقيا واسيا
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bac15.alamountada.com
 
مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباكالوريا :: أداب وفلسفة :: التاريخ والجغرافيا*الدروس*-
انتقل الى: