الباكالوريا
أهلا وسهلا بكم في منتدى الباكالوريا.

كل مايخص طلاب شعبة أداب وفلسفة.

سجل نفسك من أجل الإفادة والاستفادة

الباكالوريا

كل مايحتاجه طلبة الباكالوريا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى جغرافيا -- السنة 3 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 02/09/2015
العمر : 21

مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى جغرافيا -- السنة 3 -   الأربعاء سبتمبر 02, 2015 9:54 pm



مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى جغرافيا -- السنة 3 --

عالم الشمال: هو مصطلح جغرافي اقتصادي
جغرافيا : يعني الدول الواقعة شمال الكرة الأرضية ـ 35درجة بالنسبة لأوراسيا و 30 بالنسبة لأمريكا
اقتصاديا : تعني الدول الغنية والمتطورة في جميع المجالات ومن مظاهرها الازدهار الاقتصادي ت ارتفاع المستوى المعيشي ـ الغنى ـ التحكم في التكنولوجيا .
عالم الجنوب : هو مصطلح جغرافي اقتصادي
جغرافيا : تعني الدول الواقعة جنوب الكرة الأرضية ـ جنوب المحور السابق ـ
اقتصاديا : تعني الدول الفقيرة والمتخلفة في جميع المجالات ومن مظاهرها الفقر ـ تدهور المستوى المعيشي ـ مستوى أدنى للخدمات .
تبييض الأموال: هو إخفاء المصدر غير المشروع للأموال، ظهر هذا المصطلح في الو م ا سنة 1988م ،ويعني إعادة رسكلة الأموال غير المشروعة الناتجة عن تجارة المخدرات ـ الأسلحة ـ الوثائق المزورة .
اتفاقية لومي : هي اتفاقية اقتصادية بين الاتحاد الأوروبي و 46 دولة من إفريقيا ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي سنة 1975م ، وتمنح هذه الاتفاقية صادرات الدول الإفريقية إلى الاتحاد الأوربي إعفاءا من الرسوم الجمركية ، مدتها 25 سنة ، تجددت في 31/05/2000م لمدة 20 سنة ـاتفاقية التجارة الحرة ـ
مجموعة التبادل الحر : هي اتفاقية بين مجموعة من الدول لا للتعيين تقوم على تأسيس المنطقة وتشجيع المنافسة الحرة والعادلة ـ إلغاء الحقوق الجمركية ، تسهيل وتحسين الولوج إلى الأسواق العمومية .
التنمية : مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط والوسائل والإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات الذاتية المتوفرة من اجل تحقيق رفاه اقتصادي وازدهار اجتماعي
المؤشر : إشارة قابلة للملاحظة ،مجموعة من المؤشرات تكون معيار .
التقدم : هو ظاهرة اجتماعية اقتصادية تعبر عن حالة الازدهار الاقتصادي والرقي الاجتماعي الناتج عن حيوية المجتمع وقدرة استغلال موارده البشرية و الاقتصادية وتحويلها إلى متجددة .
التخلف : هو عدم قدرة مجموعة بشرية من الاستغلال العقلاني لمواردها البشرية والاقتصادية مما يؤدي بها إلى حالة الفقر المزرية التي يعود سببها إلى السياسة الاستعمارية .
المعيار : هو النموذج الذي يحتذي به لقياس درجة اكتمال شيء ما فيقال عير بين المكيالين أي امتحنهما لمعرفة مدى تساويهما .
رؤؤس الأموال : هو مصطلح اقتصادي يقصد به الأموال و المواد و الأدوات اللازمة لإنشاء نشاط اقتصادي بهدف تجاري هو الربح أو الإعلام أو الأعمال الإنسانية و تعتبر رؤوس الأموال هي المحرك الأساسي لأي مشروع أو عمل استثماري .
الاستثمارات : إقامة مشاريع اقتصادية في أحد القطاعات الاقتصادية الثلاثة، لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد. والاستثمار يكون بواسطة التمويلات الذاتية، أو عن طريق الشراكة، أو عن طريق الاقتراض وهو استثمار مباشر، أما الاستـثمار غير المباشــر فـتــقــوم به الدولـة
البنوك : هي مؤسسات مالية تهدف إلى تسهيل المعاملات المالية للعملاء و حفظ الأموال و تشغيلها ، فهي المكان المناسب لحفظ النقود ، أو الاقتراض منها عند الحاجة .
البورصة : يعود أصل كلمة بورصة إلى اسم عائلة فان بورصن البلجيكية التي كانت تعمل في مجال البنوك .
تسمى بورصة القيم المنقولة و هي مؤسسة تابعة للسوق المالية يتم فيها بيع و شراء الأسهم أو السندات التي تطرحها الشركات الكبرى في سوق المال كما توجد البورصة الخاصة بأنشطة معينة مثل : تحديد أسعار المواد الأولية كالبترول ...الحديد ....البن ...إلخ .
السندات: هي أوراق مالية تصدرها الشركات المساهمة بعد استكمال رأس المال الكامل لإثبات مديونية الشركات ، و تختلف عن الأسهم في أن حامل السند يحصل على فائدة ثابتة ، و من هنا نرى أن السند يمثل دينا على الشركة و يكون حامله دائنا لها ، تتميز السندات بارتفاع درجة الضمان .
الأسهم :هو جزء من رأس مال الشركة المساهمة يعطي لحامله الحق في حصة غير ثابتة من الأرباح التي ترتفع و تنخفض حسب حالة الشركة المالية .
العملة : هي وحدة التبادل التجاري و هي تختلف من دولة إلى أخرى و تمثل العملة شكل يسهل التبادل التجاري مقارنة بأسلوب التبادل القديم القائم على تبادل السلع مباشرة * المقايضة *
الإشهار و الدعاية : هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة و زراعة و تجارة و خدمات و غيرها من الأنشطة الاقتصادية و كذلك بالنسبة للمؤسسات و المنظمات الخيرية الغير الربحية ، و التي بدون الإشهار و الدعاية لا تساوي شيء
العولمة (الأمركة ، الكونية) : هي مصدر متسق من العالم ، و تعني إزالة الحواجز و المسافات بين الشعوب وبين الأوطان و الثقافات ، و يعرفها البعض بأنها تحويل العالم إلى قرية كونية ، كما تعني فرض الهيمنة السياسية و الاقتصادية والثقافية و الاجتماعية من طرف الولايات المتحدة الأمريكية أي تعميم النمط الأمريكي على العالم .
منظمة الأوبك : منظمة الأقطار المصدرة للبترول OPEC و هي منظمة عالمية تضم ثلاث عشر دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها ، تأسست عام 1960م من طرف : ايران ، السعودية ، العراق ، الكويت ، فنزويلا ، مقرها الحالي فيينا و يختصر إثمها في منظمة الأوبك و يعمل أعضاء الأوبك على زيادة العائدات من بيع النفط في السوق العالمية ، تملك الدول الأعضاء في هذه المنظمة ما يتراوح بين ثلثي و ثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي المستخلص من النفط .
الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات التي ملكيتها تخضع لسيطرة جنسيات مختلفة و متعددة و تمارس نشاطها في بلاد أجنبية ، تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك و نقل الموارد و من ثم عناصر الانتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bac15.alamountada.com
 
مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى جغرافيا -- السنة 3 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباكالوريا :: أداب وفلسفة :: التاريخ والجغرافيا*الدروس*-
انتقل الى: